<body>

تفكير عميق

4/29/2005
قبل فترة نشرت إيهاث هذه المقالة في موقع الصحوة الإسلامية

واليوم ينشر الدكتور حسب الله الرد عليه

هممممممم إيهاث في حالة تفكير عميق

كلاب حارتنا

4/25/2005
يوم السبت كان يوماً جميلاً مشمساً في فانكوفر. قررت أن أتمشي قليلاً في الحي الذي نسكن فيه حتى أستغل هذا الجو الرائع. حارتنا منطقة جميلة تتميز بالدكاكين الأنيقة و المطاعم الفخمة و المقاهي الشيك و المخابز الفرنسية .... و ....و ...و. كل هذا لا يهم لان توجد حارات كثيرة تتميز بنفس المتميزات في كل العالم. ولكن حارتنا مميزة فعلاً. قد تقول في نفسك حارتنا أيضاً جميلة .... طق! طق! طق! .... أؤكد لك أن مهما وصلت الحارة التي تسكن فيها بمميزات الخاصة فأنها لن تستطيع أن تصل إلي نفس المستوى في حارتنا الفريدة.

وبدل أن أشرح لك بالكلام دعني أشاركك ببعض الصور التي إلتقتها أثناء تنزهي في يوم السبت الماضي في حارتنا الفريدة.

تخيل أن تكون تمشي و من بعيد تشم رائحة زكية تفوح من مخبز يحظر كل ما تشتهيه نفسك. كعك خاص. بسكويت محظر بدوياً و غيره كثير من ما يسيل له اللعاب. ولكن ما أن تصل إلي باب المخبز حتي تصدم بالائحة
Dog2
نعم! صدق عينيك ..... هذا مخبز خاص للكلاب.

الصدمة تجعلك تبتعد من هناك بسرعة ولكن بعد خمسة دقائق تجد نفسك أمام دكان أنيق للغاية ولكن يبيع أزياء مخصصة للكلاب.


Dog1
يا إلاهي! من هؤلاء المجانين الذين يشترون بسكويت خاص للكلاب و أزياء باهضة الثمن لهم أيضاً. وإذا يهتم هؤلاء كل هذا الإهتمام بكلابهم إذاً أكيد يهتمون أيضاً بأنفسهم. إذاً علي أن أبتدأ بنفسي أيضاً .... لا أقبل أن أكون أقل شياكة من الكلاب في حارتنا..... حسناً سوف أذهب إلي الكوافير حتى أصفف شعري.

أنظر هناك. محل كوافير أنيق جداً .... أكيد الحلاقة التى تعمل هناك ماهرة.

Dog3

ما هذا! محل كوافير للكلاب أيضاً! ..... يا خرابي! وماذا هناك؟
إنها مدرسة للكلاب
Dog6

Dog5

Dog4
هل صدقت؟ أن حارتنا مميزة فعلاً
هناك أطباء نفس متخصصين بعلاج الكلاب التي تعاني من الإكتئاب النفسي. و دروس تحت عنوان "كيف تفهم كلبك" ولا ينقص حارتنا سوى مطعم للكلاب أيضاً.

وإذا كنت تؤمن بتناسخ الأرواح إذاً أنا أتمنى أن أرجع إلي الكرة الأرضية بعد وفاتي بشكل كلب ولكن بشرط أن يكون كلب يعيش في حارتنا . وكل شخص حر في طموحه.

أنا عن نفسي لا أملك أي حيوانات أليفة.

إبحث عن فضولي رقم 3

4/22/2005
إبنتي الصغيرة والتي أدلعها بإسم برامبوركة رجعت من المدرسة وأرتني اللوحة التي رسمتها
KidsDrawing1

سألتها أن تشرح لي محتويات الرسمة فقالت أنها رسمت نفسها وأختها كعووش يلعبون لعبة الأستغماية في حديقة منزلنا. وأن أختها على جهت اليمين في الصورة وهي مختبئة من جهة اليسار
ما أن سمع إبني ذالك حتى غضب غضب شديد وصار يصيح لأن أخته لم ترسمه في الصورة . وأصر أن علينا إضافته إلى الصورة.
برامبوركة صارت تصيح وهو يصيح ويبكي من الجهة الثانية. حاولت أقنعه أن الطلاء قد جف على الصورة وبالتالي لا نستطيع الإضافة. حاولت أن أحدثه عن حرية الفنان في التعبير وفي رسم ما يعجبه. ولكنه لم يقتنع. .... معذور عمره أربع سنوات ولم يتعلم بعد مبدء حرية التعبير للفنان. ولكن إبنتي الكبيرة كعووش أنقذت الموقف وقررت أن ترسم لوحة جديدة وتضع فيها جميع أفراد الأسرة حتى لا يزعل أحد. رسمت أمها وأبيها ونفسها وأختها وأخاها.

وما أن رأى ذالك أبني حتي أصبح سعيداً لانه أصبح جزء من الصورة الجديدة
وتسلمي لي يا كعووش يبدوا أنك سوف تعملين في السلك الدبلوماسي عند الكبر. أنت أعقل من كثيرين يكبرونك سناً
KidsDrawing2

في المرات السابقة عندما تحديت القراء في إيجاد إيهاث في صورة فشل الجميع فشلاً ذريعاً. ولكني أعتقد أن المرة هذة التحدي بسيط

هل تستطيعون إيجاد إيهاث في رسمة كعووش؟

النكد و الإحباط

4/19/2005
البارحة قرأت على مدونة حمد ما كتبه عن أنواع المدونات العربية و أصابني شعور بالإحباط و التوتر النفسي و التشنج العظلي و الهيستريا و مغص المعده.

حسناً! .... أعترف أن التشنج العظلي في ساقي قد يكون سببه الركض في سباق ال 10
كيلومتر الذي قمت به يوم الأحد. ولكنني متأكده أن باقي الأعراض سببها حمد ولا غير.

نعم! .... لا تستخفوا بتأثير المدونات العربية علينا..... اليوم تسبب الهيستيريا الفردية وغداً تسبب الهيستيريا الجماعية.... حتى تفهموا أهمية ظاهرة التدوين العربية. هذه ليست مسخرة ...... هذا ليس كلام فارغ ..... هذا كلام غاية في الأهميه.

السبب اللذي جعلني أتعرض لكل هذا الأذى الشخصي هو أنني حاولت جاهدة أن أصنف مدونتي حسب التصنيفات التى وضعها حمد ولكني وجدت أن مدونتي لا تنتمي لأي من التصنيفات المذكورة.

يا خرابي! ...... ألا يكفيني أنني تائهه في حياة الواقع بل أجد تفسي تائهه في عالم التدوين. فأنا لا أتكلم عن السياسة لأنها تصيبني بالأحباط. ولا بخلوا يوم إلا و نسمع عن العراق أو فلسطين في الأخبار وكلها أخبار تجلب الإكتئاب. حتي أصبحت أتحاشي سماع الأخبار على الراديوا في المساء لأنها تتسبب لي الكوابيس أثناء النوم. وأنا لا أعطي نصائح دينية لأنني أعتقد أن إعطاء النصيحة لشخص لم يطلبها هو تحقير للشخص و الإستخفاف بعقله. وأنا لا أقايض بالتعليقات ولا أشرب شاي الضحي ولا غيره. ....

فكرت طويلاً في الأسباب الجذرية التي تجعل مدونتي لا تنتمي لأي من أنواع المدونات الشائعه. أكيد هناك شيئ ناقص. أكيد أن هناك شيئ أستطيع أن أفعله حتى أصحح الوضع.

فكرت
و فكرت
وفكرت


أها! .... وجدت سبب المشاكل. قرأت ما كتبه حمد عن التشائم و التفائل و إكتشفت أن مدونتي متفائله زيادة عن اللزوم و بنقصها مقداراً من النكد حتي توازن التفائل. وبذالك تصبح المدومة ليست متفائلة وليست متشائمة. وحتى برضى عنا حمد ونصبح عند حسن ظنه قررت أن أظيف شوية نكد على المدونة. ولا شيئ يجلب النكد مثل الكلام عن السياسة. دعني أجرب حظي و أتفلسف قليلاً في السياسة لربما فتحها ربنا علينا و صرنا من المدونات المصنفات المرضي عليهن.

في الشهر القادم سوف تقام إنتخابات في محافظة كلوبيا البريطانية والتى أسكن فيها. وبجانب الأحزاب الأساسية ( الليبراليين, الديموقراطيين الجدد, و الحزب الأخظر الذي يهتم بالبيئة) فهناك أحزاب صغيرة غالباً لا تحصل على أي مقاعد في البرمان.

أولهما الحزب اللينيني التروترونسكي. و هؤلاء لا يزالوا يؤمنون بالشيوعيه و يتكلمون في الماركسيات. وياريت لو أن أحدا يتطوع و يكتب لهم رسالة ليخبرهم أن تروتسكي مات و كذالك لينين و أن الإتحاد السوفيتي إنهار و أن الشيوعية فشلت في كل بقاع الأرض. ولكن حاول أن تكون حساس و رقيق في الرسالة و حاول أن تقدر الصدمة النفسية التي سوف تسببها هذه الأخبار لهم.

ويا سلام على الديموقراطية! .... حتي المعتوهين يستطيعوا المشاركة.

و إذا تعتقد أن هؤلاء مجانين فإنتظر حتي تسمع عن حزب الماريوانا. نعم! .... هناك حزب رسمي إسمه حزب الماريوانا. التجارة و زراعة و تعاطي الماريوانا ظد القانون في كل كندا و لكن إنشاء حزب يناشد بتغيير هذه القوانين و يشجع الناس علي تعاطي المادة المخدرة ليس ظد القانون.



ويا سلام على الديموقراطية! .... حتي المحشيشين يستطيعوا المشاركة.

ولكن القادم الجديد في محافظتنا الجميلة هو حزب الجنس. نعم! .... صدقني لم أفتعل هذه الأشياء من عندي. هناك حزب جديد بناشد بإباحة الدعارة و إنتشار الأفلام الخلاعية. والأفلام الخلاعية ليست ممنوعة بالقانون ولكن أصحاب هذا الحزب يزعمون ان الأفلام هذه ليست منتشرة بما يكفي.

ويا سلام على الديموقراطية! .... حتي العاهرات يستطيعوا المشاركة.

أنا عن نفسي دائماً أصوت للحزب الديموقراطي الجديد و مندوب منتطقتنا هذه السنة شخصية رائعة. "مل ليهان" فعال في الحركة العماليه مدرس سابق و إنسان محترم بالإظافة لذالك .... موقفه من القضية الفلسطينيه ممتاز. و أتمني له النجاح.

Go Mel Lehan …. Go!

حاولت جاهدة أن أجلب النكد لمدونتي ولكن فشلت. الموضوع السياسي طلع مسلي ومضحك قليلاً. يبدوا ان السياسة في كندا مسلية بحيث لا تصلح للنكد.

حسناً! .... مافي فائدة ..... لازم ألتجئ إلى النصائح الدينية.

ومعاكم في الحلقة القادمة مع حاولات جديدة في النكد.

إنتهي العد التنازلي

4/18/2005
البارحة شاركت في سباق ركض مسافته 10 كبلومتر و شارك فيه 47000 راكض. وقد إبتدأت للتمرين له منذ رجوعي من إسبانيا.


وهنا صورتي قبل السباق وأنا مفعمة بالنشاط و الحيويه.

SUNRun10

ولن أريكم صورتي بعد السباق لأن شكلي يكسر الخاطر

وأريد أن أشكر والدي و والدتي الذين يأتون لكل سباق أشارك فيه للتشجيع. وبالرغم من الجو الممطر والبارد الذي ساد أجواء فانكوفر في صباح يوم السباق إلا أن والدي ووالدتي حظروا السباق مثل كل مرة.

وطبعاَ. ما أن إنتهي سباق ورجعت للبيت حتي أشرقت الشمس وتوقف المطر و كأن الطبيعة تنكل بنا وتقول ... "ها ها .... تركظون في المطر و البرد وبعدها أجيئكم بالدفء و الشمس حتى تنغاظوا أكثر"

المهم

سوف أتوقف عن تدريبات الركض و أرجع لممارسة الرياضة في صالة الرياضة و هذه أجدها أهون بكثير من تمرينات الركض.

والدنيا ربيع
والجو بديع
ولكن إيهاث لن تقفل على كل المواضيع
قد أنشغل قليلاً
مافيناش تاني
وما قيناش ماني
لازم أدون
دون........دون ..... دون

الربيع

4/13/2005
وهنا بعض الصور للزهور التي إبتدأت بالظهور في حديقة منزلنا

spring1

spring2

spring3

spring1

اليوم التاريخي

4/12/2005
إخواني وأخواتي في التدوين باللغة العربية ...... سوف يحفظ اليوم في تاريخ المدونات كيوم فريد من نوعه. سوف يتكلم عنه كتب التاريخ في المستقبل. سوف نتكلم عن هذا اليوم لأحفادنا في المستقبل.

أخيراً!

أحمدك يا رب! .... أحمدك يا رب!

أخيراً حصل الشيئ الذي كنت أتمناه ولكن لم أتوقع حصوله

أخيراً! .... كتب الحنك المطقوق تدوينة تركت إبتسامة على شفتاي



تدوينة تجلب الأخبار السعيدة وتبعث الأمل.

الله أكبر

ذكرني الحنك المطقوق بالفترة التي تلت إعلان الخطوبة بيني وبين زعترة من قبل 15 سنة.

- الزواج هو مثل البطيخة التي دائماً تطلع خربانة عندما تفتحها في البيت
قال لنا صديق مصري متزوج حديثاً مباشرة بعد أن قدم التهاني

--- الزواج هو شر لابد منه
قال لنا صديق فلسطيني
--- لست أعرف أي شخص متزوج وسعيد في حياته بس يلا! مبروك
قال لنا صديق ليبي

بعد كل هذه التبريكات والتهاني ... جلست مع زعترة على شاطئ البحر نتأمل في الطبيعة.
كنت أشعر بالظيق. وبعد 10 دقائق صمت قلت الذي كان على بالي لزعترة
--- هل تعتقد أن بعد عدة سنوات من الزواج سوف نقول الأشياءالتعيسة هذه مثل أصدقائنا؟

صمت قليلا زعترة وبعد لحظة تأمل قال
-- لا .... نحن لن نقول هذه الأشياء الفظيعة ... أنا متأكد من ذالك

اليوم عندما أسمع أن أحدهم عزم على الزواج أقول لهم بعد أن أقدم التهاني والمبروك
-- الزواج كان أحسن قرار إتخذته في حياتي. لأن كل صباح أفيق من النوم لأرى وجه أعز وأغلي إنسان في حياتي بجانبي وبعدها أشعر بالتفاؤل طوال النهار

تائهه في المنام

4/08/2005
في الأونة الأخيرة أحلم أحلام غريبة كل ليلة تقريباً

البارحة حلمت أنني أتجول في مدينة القدس القديمة. رأيت الشوارع. الدكاكين. الجنود.
في الحلم دخلت لإحدي الدكاكين التي تبيع بضائع لا يشتريها سوى السواح. نظرت إلى الصلبان الخشبية والمنحوتات المختلفة. وبعدها دخلت إلي مقهى وشربت فنجان قهوة أكلت كروواسون. وبعدها تجولت أكثر وإبتدأت أشعر أنني تائهه بين الشوارع الضيقة ثم دخلت دكان يبيع الملابس وأخذت أتفرج على الفساتين جميلة معلقة في الدكان وبعدها دخلت إلي داخل المحل أكثر وإستغربت جداً لأنني وجدت فساتين رقص الفلامنكو هناك. كانت الفساتين جميلة جداً وبعدها إستيقضت.

لست أفهم معني هذا الحلم ولا أدري ماذا جعلني أتذكر القدس القديمة ولكن بعد كل حلم غريب يكون لي نقاش شيق مع زوجي عن الحلم

مثلا في صباح اليوم تكلمت مع زوجي عن الحلم ومن بعدها أخذنا الحديث لتذكر السنوات التي عشناها في مدينة القدس وبعض الشخصيات الغريبة التي مرت علينا هناك

والليلة أنتظر بفارغ الصبر الحلقة الجديدة في مسلسل أحلامي

للذكرى

4/04/2005
في كندا كل محطات التلفزيون ومحطات الراديو والجرائد تتكلم عن وفاة بابا يوحنا الثاني القائد الروحي للكنيسة الكاثولكية

"رجل عظيم"
"قائد فذ"
"هزم الشيوعية"

وغيرها من العبارات التي سمعتها خلال اليومين الماضيين عشرات بل مئات المرات.

لازلت أتذكر زيارة البابا يوحنا للقدس في عام 2000 وكانت أول مرة في التاريخ يزور قائد الكنيسة الكاثوليية الديار المقدسة.
وخلال زيارته قدم البابا يوحنا إعتذاره للشعب الهودي نتيجة سكوت الكنيسة الكاثولكية أثناء المذابح التي أقاموها النازيين لليهود أثناء الحرب العالمية الثانية.

إعتذار متأخر بخمسين سنة بس أحسن من بلاش.

أتذكر جيداً في سنة 2002 الحصار الذي أقامه الجيش الإسرائيلي للكنيسة في بيت لحم لأكثر من شهريين. والكنيسة تعتبر موقع مولد المسيح. كنت كل يوم أثناء الحصار أزور موقع الإنترت للفاتيكان باحثة عن ذكر للحصار. شجب. إستنكار. كلمة حق. أو حتى ذكر عابر.

لم أجد شيئاً

لا أدري لماذا رجال الدين دائماً يخيبون ظني في كل الأديان وفي كل الأحوال.

إذاً على الفلسطينيين الإنتظار خمسين سنة لكي يسمعوا بابا مستقبلي يعتذر لهم عن سكوت الكنيسة أثناء المذابح التى أقامتها إسرائيل لهم

أعتقد أن المشكلة تقع في نفسي. لأنني أتوقع من الأب الروحي لملايين في العام أن يهتم بالعدل. أما آن لي أن أتعلم الدرس وأخفض توقعاتي من هؤلاء. لقد علمتني التجارب ذالك ولكنني لازلت أتطلع أحياناً بأمل.

يقولون أنه لا تجوز على الميت سوى الرحمة وأننا يجب أن نتذكر الميت بالأشياء الحسنة.

حسناً! ..... فكري بسرعة يا إيهاث بشيئ إيجابي في هذه المناسبة.

لقيتها!

في مناسبة وفاة البابا يوحنا الثاني إيهاث تقدم تعازيها لكل الكاثوليك في العالم وأود أن أقول أن الفستان الأبيض والأحمر الذي كان يلبسه البابا كان جميلاً جداً وكذالك القبعة المزخرفة بالخيط الذهبي. ياي! جميل جدا كان ذوقه في الملابس.

والله يرحم الجميع

113

4/01/2005
113

عند الإشاره
تكون الساعة
موعد التدويين العربي - ليلاً ونهاراً

بيييييييب